samedi 13 mars 2010

أمنستي تصف تضاعف حالات وفيات الولادة

بأمريكا بـ"المشين

" نقله عادل صيام عن سي ان ان العربية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تضاعفت الوفيات الناجمة عن الحمل والولادة في الولايات المتحدة، تحديداً بين الأقليات والفقراء خلال العقدين الماضيين، في تطور وصفته منظمة حقوقية بأنه "مشين ومخز" الجمعة.

وقالت منظمة العفو الدولية - أمنستي - إن قرابة 1.7 مليون امرأة، أي ثُلث الحوامل في الولايات المتحدة، يتعرضن لمضاعفات متصلة بالحمل سنوياً.

ودعت المنظمة الحقوقية الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، للتحرك، وقال الرئيس التنفيذي لأمنستي فرع الولايات المتحدة، التنفيذي، لاري كوكس: "رغم ما لهذه البلد من سجل حافل بالتقدم العلمي، غير أن النهج العشوائي لرعاية الأمومة يجعل الأمر شائنا."

وتابع انتقاده للنظام الرعاية الطبية الأمريكية بالقول: "يجب ألا يُنظر إلى رعاية الأمومة الجيدة كنوع من الترف المتاح للفئات القادرة على الوصول إلى أفضل المستشفيات والأطباء.. ينبغي ألا تموت النساء في أغني دول العالم جراء حالات طارئة ومن مضاعفات يمكن الوقاية منها."

وقال تقرير المنظمة تحت اسم :"موت الولادة: أزمة الرعاية الصحية للأمهات في الولايات المتحدة الأمريكية"، إن المخاطر المحدقة بالمرأة الحامل والولادة في أمريكا تفوق بكثير تلك التي تقع في 40 دولة أخرى، بما في ذلك كافة الدول الصناعية.

ولفت التقرير كذلك إلى ارتفاع حالات المضاعفات الحادة التي تدفع بالحوامل إلى شفير الموت وتعرف بحالات "near missess"، بنسبة 25 في المائة منذ عام 1998، وأشارت دراسة سابقة نشرت في "الدورية الأمريكية لطب النساء والولادة" أن 40 في المائة من تلك الحالات يمكن الوقاية منها عبر خدمات طبية أفضل.

وعددت المنظمة الحقوقية الفئات التي ترتفع بينها وفيات الحمل بالنساء اللواتي يعشن في فقر، ونساء سكان البلاد الأصليين، والمهاجرين والذين لا يجيدون التحدث باللغة الإنجليزية.

ورغم أن الدراسة تشير إلى أن معظم المتأثرات هن النساء الملونات أو الفقراء، إلا أن نان ستراوس، الباحث الذي ساعد في إعداد التقرير، لفت إلى أن الخطر يحدق بـ"كافة الحوامل في هذا البلد."

وتشير إحصائيات "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية" الأمريكية، ومقرها أتلانتا، أن النساء السود، يعترضهن خطر الوفاة جراء مضاعفات الحمل أو الولادة، بثلاثة أضعاف مقارنة بالنساء البيض.

وأظهرت تحليلات الدائرة الحكومية تضاعف حالات الوفيات أثناء الحمل والولادة بين كافة النساء في الولايات المتحدة خلال العشرين سنة الماضية.

ففي عام 1987، وقعت 6.6 حالة وفاة بين كل 100 ألف حالة حمل، ارتفعت إلى 13.3 لكل 100 ألف عام 2006، وهو تاريخ آخر إحصائية متاحة حتى اللحظة.

إلا أن تقرير بعنوان "شعب صحي 2010"، الذي أصدرته وزارة الصحة والخدمات الإنسانية وضعت المعدل عند نحو 4 وفيات لكل 100 ألف حالة حمل، ومقارنة ببريطانيا العظمي، فأن المعدل يصل إلى دون 4 وفيات لكل 100 ألفاً.

وتقول "أمنستي" إن حوالي 13 مليون امرأة في سن الإنجاب (15 عاماً إلى 44 عاماً) - أي نسبة واحد إلى خمسة - غير مشمولات بنظام التأمين الصحي، وأن نساء الأقليات يمثل 32 في المائة من مجموع نساء الولايات المتحدة حيث 51 في المائة منهم لا يقعن تحت طائلة التأمين الصحي.

وعلاوة على ذلك، لفتت المنظمة الحقوقية إلى أن واحدة من كل أربع نساء لا يحصلن الرعاية الكافية قبل الولادة، ابتداء من المرحلة الأولى من الحمل، ويرتفع المعدل إلى حوالي واحدة بين كل ثلاثة أمريكيات من أصل أفريقي أو الهنود الحمر.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire