jeudi 11 mars 2010

صحف سويدية تعيد نشر كاريكاتير يسيء لـ النبي صلى الله عليه و سلم - نقله عادل صيام"

بعد كشف مخطط لاغتيال الرسام

فى الصورة الرسام السويدي لارس فيلكس

أعاد عدد من الصحف السويدي أمس الأربعاء نشر كاريكاتير يظهر النبي محمد عليه الصلاة والسلام بصورة مهينة، وذلك بعد يوم واحد من الكشف عن مخطط لاغتيال الرسام.

وأفادت التقارير الثلاثاء بأنه جرى اعتقال 7 أشخاص في أيرلندا بينما أدينت سيدة في الولايات المتحدة بالتحريض على ارتكاب أعمال إرهابية، وكان الهدف هو الرسام السويدي لارس فيلكس الذي رسم الكاريكاتير عام 2007.

وقد تلقى فيلكس عدة تهديدات، وكانت جماعة للمتمردين في العراق قد رصدت مكافأة قدرها مئة ألف دولار لمن يأتي برأسه عام 2007 بعد نشر الرسوم المسيئة.

وكان فيلكس قد قال مطلع العام إنه تلقى تهديدات على هاتفه من الصومال، وذلك بعد أسبوع تقريبا من نجاة رسام من الدنمارك من هجوم نفذه رجل صومالي المولد اقتحم منزله.

وكانت هذه الرسوم قد أثارت حفيظة المسلمين في دول العالم، والتقى رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفلت بسفراء العديد من الدول الإسلامية لتوضيح القوانين السويدية المتعلقة بحرية التعبير.

وقررت العديد من المطبوعات السويدية اليوم إعادة نشر الكاريكاتير ورأت في هذا "دعما لحرية التعبير"، بينما أحجمت أوسع صحف البلاد توزيعا "افتونبلادت" عن النشر ورأت أن هذا "لن يقدم أي إسهام بناء".

المصدر : ايجى نيوز

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire