mercredi 10 mars 2010

الملف النووي الإيراني ـ نقله عادل صيام

الملف النووي الايراني : البيان الصادر عن الدول 3+3 ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا، (باريس، 3 مارس/آذار 2009)

نتوجه بالشكر إلى المدير العام للتقرير الذي قدمه حول تنفيذ الضمانات الخاصة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية والنصوص الصائبة الواردة في القرارات 1737 و1747 و1803 و1835 الصادرة عن مجلس أمن الأمم المتحدة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ونؤكد مجددًا وحدة أهدافنا ودعمنا الشديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية. ونسعد بالكفاءة المهنية وبالحيادية التي التزمتها أمانة الوكالة في مواصلة مهمتها الخاصة بالتحقق. ونؤكد مجددًا على أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقوم بدور أساسي من أجل بناء الثقة إزاء الطبيعة السلمية دون غيرها للبرنامج النووي الإيراني. إننا ندعو إيران للامتثال من دون إبطاء لمتطلبات مجلس المحافظين التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية وتطبيق القرارات الصادرة عن مجلس أمن الأمم المتحدة.

وقد أخذنا علمًا بالقلق البالغ الذي يعتري تقرير المدير العام والبيان الأولي الذي أدلى به أمام المجلس لاستمرار انعدام وجود تقدم حول المسائل الأخرى التي تثير قلقًا بالنسبة إلى الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني. وفي هذا الصدد، ندعو إيران إلى التعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال نقل المعلومات إليها وتوفيرها لها، تلك المعلومات التي تحتاجها من أجل حل هذه المسائل.

من جانب آخر، ندعو إيران إلى تنفيذ البروتوكول الإضافي والتصديق عليه على الفور وكذلك إلى تنفيذ الإجراءات كافة التي تطلبها الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل بناء الثقة إزاء الطبيعة السلمية دون غيرها لبرنامجها النووي.

ونظل متمسكين بشدة بحل دبلوماسي شامل، لا سيما عبر طريق الحوار المباشر وندعو بإلحاح إيران لاغتنام هذه الفرصة والالتزام بجانبنا، بما يؤدي إلى زيادة فرص تقدم تفاوضي./.


نقله عادل صيام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire