vendredi 26 mars 2010

الدورة السابعة عشرة من الكوبيام نقله عادل صيام

الدورة السابعة عشرة من الكوبيام نقله عادل صيام

ستعقد الدورة السابعة عشرة من الكوبيام في باريس، في الفترة من 8 إلى 11 أبريل/نيسان 2010


ستعقد الدورة السابعة عشرة من المؤتمر الدائم للوسائل السمعية البصرية في حوض بحر الأبيض المتوسط (كوبيام) في باريس، في الفترة من 8 إلى 11 أبريل/نيسان 2010

1. النشأة

تُشكّل الكوبيام التي أُنشأت عام 1996 كجمعية غير ربحية، الهيئة المهنية الأهم والأكثر تمثيلاً لوسائل الإعلام المتوسطية: حيث أنها تضم 130 مهنياً ينتمون إلى 25 بلداً. ويترأس الكوبيام السيد إمانويل هوغ ، رئيس المعهد الوطني الفرنسي السمعي البصري. ويقع مقر أمانتها العامة في مباني التلفزيون الإيطالي الـ RAI في روما.

اعتمد أعضاء الكوبيام في مؤتمرهم الأخير الذي عُقد في القاهرة قراراً يتضمن 10 مشروعات رمزية من شأنها أن تساهم في بلورة مشهدٍ سمعي بصري متوسطي. ولقد جرى توجيه نص القرار إلى جميع السفراء الفرنسيين لدى الدول المتوسطية وإلى السفراء الممثلين لدول الاتحاد من أجل المتوسط في فرنسا وكما جرى عرضه في بروكسل على السفراء لدى الاتحاد من أجل المتوسط. ولقد قدم كبار الموظفين في ذلك الاجتماع دعمهم لإنشاء قناة تلفزيونية ثقافية متوسطية تستدعي اليوم دعماً سياسياً من قبل السلطات العليا للدول المعنية.

2. المؤتمر السابع عشر في باريس

سيعقد المؤتمر القادم لكوبيام والذي يشارك في تنظيمه المعهد الوطني الفرنسي السمعي البصري، في باريس في الفترة من 8 إلى 11 أبريل/ نيسان 2010 وذلك في المكتبة الوطنية الفرنسية. وسيجري المؤتمر تحت الرعاية السامية للسيد نيكولا ساركوزي، رئيس الجمهورية الفرنسية.

وسيضم المؤتمر جميع الجهات الفاعلة في المجال السمعي البصري المتوسطي ( أصحاب البث والمنتجين والمخرجين) بالإضافة إلى ممثلي كبار المشغّلين التقنيين (الاتصالات والأقمار الصناعية) وكذلك الشخصيات السياسية والديبلوماسية والثقافية الناشطة لصالح الاتحاد من أجل المتوسط.

ويجري إلتماس دعم السفارات في المنطقة الأورومتوسطية في الأمور التالية:

ـ المساهمة في تكاليف السفر والسكن للمهنيين الذي سيحضرون مؤتمر باريس ـ إعطائهم تأشيرات السفر ـ التواصل مع وسائل الإعلام بشأن انعقاد المؤتمر.

نقله عن موقع وزارة الخارجية عادل صيام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire