samedi 20 mars 2010

مخترع لبناني يعرض أول ساعة خيالية ومعجزة ميكانيكية – نقله عادل صيام

مخترع لبناني يعرض أول ساعة خيالية ومعجزة ميكانيكية – نقله عادل صيام

يستعد المخترع اللبناني المقيم في ألمانيا علي زراقط لافتتاح معرضه ظهر السبت في في قصر الأونسكو برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان، بعد أن كان قدم ساعة تعمل بالبثّ الذي إلى مجلس النواب.

وأزاح رئيس مجلس النواب نبيه بري الستار عن "الساعة الخيالية الأولى" التي تعمل عن طريق البث الذري في بهو المجلس.

وقال زراقط "سأقدم السبت المقبل نماذج من اختراعاتي الجديدة.. كاسحة ألغام متطورة والمعجزة الميكانيكية وتصميم حديث لساحة الشهداء مع ساعة تناسب رمزية المكان، وقمر سيعكس أكبر هلال في العالم"، بحسب لقاء أجرته "لبنان الآن" الجمعة 19-3-2010 مع المخترع اللبناني.

زراقط أوضح أنه "سيعرض 4 نماذج من اختراعاته الجديدة، الاختراع الاول كناية عن كاسحة ألغام متطورة وهي آلة لتنظيف الاراضي من القنابل والالغام المزروعة بواسطة الافراد ومن الحجارة والحصى. وتعتمد هذه الآلة على تكنولوجيا حديثة جداً تعمل بفعالية وسرية ويتم تشغيلها عن بعد ومن خلال الاقمار الصناعية".

والاختراع الثاني "عبارة عن ساعة ضخمة توضع عند المفارق العامة والمرافق الحيوية مثل المطارات وهي تحدد الوقت عن طريق المياه والهواء، وقد اطلق الاساتذة الجامعيون في ألمانيا على هذه الساعة لقب "المعجزة الميكانيكية" بفعل الطريقة التكنولوجية المعتمدة في تشغيلها، وهي ذات أحجام مختلفة بما يوافق المكان الذي ستوضع على مقربة منه أو في داخله".

ويشير زراقط الى ان اختراعه الثالث "هو في حقيقة الأمر تصميم حديث لساحة الشهداء في وسط العاصمة بيروت وهو يحتوي على ساعة، بما يقدم المعنى والرمزية اللذين يمتاز بهما هذا المكان، إضافة الى ما له من خصوصية ومعنى للبنانيين وللدماء التي هدرت من اجل لبنان"، موضحاً أنه رغب في وضع هذا التصميم "لإحياء الساحة التي ترمز الى المحبة والعطاء ولتبقى في ذاكرة الشعب اللبناني فلا ينسى ما مرّ به تاريخ وطنه في مراحله المختلفة".

ويضيف زراقط أن اختراعه الرابع كناية عن "قمر سيعكس أكبر هلال في العالم يعمل بضغط المياه ويحدد الوقت، ممكن وضعه في الأماكن العامة".

ويختم د. زراقط حديثه مشدداً على أنّ "هذا المعرض سيشكل تجربة تعكس جزءاً يسيراً مما يستطيع العلماء والمبدعون اللبنانيون والعرب ان يقدموه في أصقاع الارض كافة".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire