samedi 3 avril 2010

خبر و تعليق 6 – عادل صيام وفاة الرجل الأكثر تأثيرا




خبر و تعليق 6 – عادل صيام

وفاة الرجل الأكثر تأثيرا

اكتب التعليق أولا ثم اترككم مع الخبر ففيه من التفصيل ما قد يفي

لم يكن ز عيما سياسيا، و لا حتى أعرف له اتجاهات سياسية،و لا دينية، ربما لأنني لا أهتم بهذا الجانب من حياته، إنه الرجل الذى دخل بيت كل منا اليوم أو جلسنا نحن أمام أحد منجزاته في أحد المحال، أو استفدنا بها بشكل مباشر أوغير مباشر ، مات مخترع الكومبيوتر الشخصي، هذا الرجل الذى مد يد العون لشابين فنتجت لنا شركة ميكروسوفت، و نحن اليوم نكتب و نقرأ و نطالع بشكل أسهل و أيسر، و صالت مكتبتي التى لم اتخيل يوما أني استطيع نقل نصفها من بيت لوالدي لبيتي، صارت على الكومبيوتر الشخصي يمكننى اضع فيه آلاف الكتب بمختلف الامتدادات، و إن لم يخترع هو كل هذا بشكل مباشر، لكنه كان ضالعا فيه بطريقة أو بأخرى.

رحيل مخترع الكمبيوتر الشخصي

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

توفي مخترع برنامج جهاز "ألتير 8800" هنري إدوارد روبرتس مساء أمس الأول بحسب ما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية، وإدوارد هو الذي دشن عهد الكمبيوتر الشخصي، ورعى بيل جيتس وبول آلين في بداية حياتهما المهنية.

وكان جيتس وألن قد اتصلا بروبرتس بعد رؤية جهاز "ألتير 8800" على غلاف إحدى المجلات وعرضا عليه وضع برامج للجهاز. وعرف البرنامج باسم "ألتير ـ بيسيك" وأصبح أساس الميكروسوفت.

وقال الإثنان في بيان نشر في موقع BBC "لقد كان إد (إدوارد) على استعداد لإعطائنا فرصة، كنا شابين مهتمين بالكمبيوتر قبل انتشاره بوقت طويل، كنا دائما نشعر بالامتنان الشديد له". "كان يوم نجاح برنامجنا في اختباره على جهاز "ألتير" الخاص به بداية لكثير من الأمور العظيمة".

وقال ستيف ووزنيك أحد مؤسسي أبل موقع "سي نت" المختص بالتكنولوجيا " قام روبرتس بخطوة شديدة الأهمية أدت إلى كل ما نملكه اليوم".وتوفي روبرتس في الأول من إبريل بعد صراع مع مرض الالتهاب الرئوي.وكان روبرتس مؤسس شركة "ميكرو انسترومنتيشن أند تليميتري سيستمز" (ميتز) التي كانت في الأصل تبيع الأجهزة الالكترونية لهواة صنع الصواريخ.

ثم تطورت الشركة إلى بيع الأجهزة الحاسبة الالكترونية، إلا أنها لم تستطع الصمود امام منافسة شركات أكبر.وفي منتصف السبعينات حين كانت الشركة ترزح تحت وطء الديون بدأ روبرتس في تطوير أجهزة كمبيوتر للهواة. وكانت النتيجة "ألتير 8800" الذي يباع أجزاء ويتكلف 395 دولارا (أو ألف بحسابات اليوم) أو جاهزا بإضافة 100 دولار إلى السعر.

ظهر الجهاز عام 1975 على غلاف مجلة "الإلكترونيات الرائجة" فانهمرت الطلبات لشراء الجهاز.وكان من بين المهتمين بالجهاز بول ألين وبيل جيتس. واتصل الإثنان بروبرتس عارضين عليه كتابة برنامج يساعد مشتري الجهاز في برمجته. ثم انتقل الإثنان بعد ذلك إلى مقر (ميتس) حيث أسسا "ميكرو ـ سوفت" كما كان يعرف في البداية لتطوير برنامجهما.

وعلق جيتس وألين على هذه الفترة في بيانهما بالقول "سنحتفظ إلى الأبد بذكريات عزيزة عن العمل مع إد في الشركة حيث حدثت هناك كثير من الأمور المثيرة التي لم يكن أحد منا ليدرك ما كان يحدث حينها".

رابط الخبر

http://www.aleqt.com/2010/04/03/article_373712.html



عادل صيام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire