dimanche 28 février 2010

نصف مليون كتاب فرنسي هدية لمكتبة الإسكندرية

نقله عادل صيام

وجه مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين الشكر إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لإهدائه مكتبة الإسكندرية نصف مليون كتاب فرنسي لتصبح مكتبة الإسكندرية ثاني مكتبة على مستوى العالم من حيث عدد الكتب الفرنسية وذلك بعد مكتبة نيويورك..


وقال سراج الدين -خلال إفتتاحه مساء اليوم الخميس فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب بمشاركة فرنسا وموروتانيا كضيف شرف -إن الإهداء الفرنسي يعد أعظم إهداء ثقافي عرفه التاريخ.

وأضاف أن أكثر من 100 دار نشر تقدم أحدث إصداراتها في معرض مكتبة الإسكندرية والذي يضم 46 حدثا ثقافيا يشارك فيها نجوم الفكر والثقافة في شتي فروع المعرفة.

ورحب سراج الدين بموروتانيا كضيفة شرف المعرض بإعتبارها دولة عربية وأفريقية تشارك في فعاليات المعرض وتقدم عددا من الأنشطة التي تعكس ثقافتها وحضارتها التي تشهد حاليا طفرة كبيرة حيث تضم مجموعة من المراكز الثقافية ومراكز المخطوطات.

وأشار إلي حرص المكتبة علي نشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات , حيث يقدم الجانب الفرنسي خلال فعاليات المعرض مجموعة من الندوات حول " نشر الثقافة الرقمية " بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالشباب والمدونات.

ولفت سراج الدين إلي أن إفتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب يأتى متزامنا مع حدثين هامين هما إنعقاد المنتدى الخامس للشباب العربي بمشاركة 600 شاب عربي تحت عنوان " التمكين الاقتصادي للشباب العربي " ويدور حول البطالة وسوق العمل وعرض التجارب الناجحة فى مجالات الاقتصادية , والحدث الثاني مؤتمر الاصلاح العربي بعنوان " عالم يتشكل من جديد اين دور العرب " ويتناول القضايا المؤثرة ثقافيا وسياسيا وإقتصاديا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire