vendredi 19 février 2010

تصريحات السفيرة ناهد العشري

اكدت السفيرة ناهد العشري قنصل مصر العام في العاصمة الفرنسية باريس ان الجالية المصرية اصبح لها صوت مسموع في فرنسا بفضل التواصل المستمر بين افرادها وحرص المسئولون عن السفارة هناك علي توطيد العلاقات مع الجهات الفرنسية والمجتمع المدني بكامل منظماته بما يخدم المواطن المصري ويسهل مصالحه في الغربة.

وقالت السفيرة ان الجالية المصرية في فرنسا كبيرة ويتعاظم دورها باستمرار مشيرة الي قيام قنصلية باريس بتكوين رابطة للمصريين في فرنسا من خلال الانتخاب الحر تتولي الاتصال بمراكز صناعة القرار الفرنسية منوهة في الوقت نفسه الي ان الهدف من وراء تأسيس هذا الكيان هو العمل علي خدمة مصالح المصريين في فرنسا لان الحكومة هناك لا تتعامل مع افراد ولكن مع كيانات مؤسسية. جاء ذلك في تصريحات ادلت بها السفيرة ناهد العشري لاخبار اليوم في نهاية فترة عملها بفرنسا التي استمرت اربع سنوات.

واوضحت السفيرة ناهد العشري ان هناك جمعية عمومية للرابطة تتكون من اكثر من الفي شخص وتنبثق عنها عدة لجان منها لجنة التكافل التي تتولي تقديم المساعدات في حالات الوفاة والعلاج وباقي الحالات الانسانية. وهناك ايضا لجنة التعليم التي تتولي انشاء دراسة لابناء الجالية حتي لا تنقطع صلتهم بالوطن واللغة العربية فضلا عن لجان الثقافة والاعلام التي اصدرت مجلة بعنوان 'المستقبل'.

وفجرت السفيرة مفاجأة عندما قالت ان حوالي 70 % من افراد الجالية المصرية بفرنسا يعيشون بدون اوراق رسمية وهو ما يحول دون وصول صوتهم الي السلطات الفرنسية علي عكس جاليات دول المغرب العربي التي تحظي بتمثيل في الحكومة وفي مجالس البلديات والمؤسسات الحكومية لكن رغم ذلك تنفي السفيرة وجود اي تعصب او تمييز في معاملة المصريين بشكل خاص وتقول: هناك تعصب ولكن ضد الاجانب بشكل عام وليس ضد المصريين فقط.

وحول قانون الهجرة الجديد الذي اقترحه وزير الداخلية نيكولا ساركوزي تقول السفيرة: هذا القانون لا يترك اي بصيص من الامل لكل من يفكر في الهجرة الي فرنسا اذ بموجب هذا القانون لن تمنح اوراق اقامة حتي للاجانب الذين قضوا عشر سنوات علي الاراضي الفرنسية كما كان الحال من قبل كما تم وقف منح الجنسية للذين انجبوا اطفالا في فرنسا.

منقول من جريدة اخبار اليوم
http://www.egyptianoasis.net/forums/showthread.php?t=3597

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire