mercredi 16 décembre 2009

المرأة والرجل يستجيبان بشكل مختلف للخطر- نقله عادل صيام

المرأة والرجل يستجيبان بشكل مختلف للخطر- نقله عادل صيام

(CNN) لفتت دراسة علمية بولندية أن دماغ المرأة يستجيب للمحفزات الإيجابية والسلبية، بشكل مختلف عن الرجل.

وباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي العملي (fMRI) وجد فريق علمي من "مستشفى جاغلونيان التعليمي" في كراكوف أن أنشطة دماغ المرأة عندما تكون في حالة خطر تختلف عنها عند الرجل.

وأظهرت فحوص الرنين المغناطيسي التي أجراها الفريق على الأنشطة الدماغية لـ40 متطوعاً في الدراسة: 21 رجلا و19 امرأة، تراوحت أعمارهم بين 18 إلى 36 عاماً، أن ردة فعل الجنسين تختلف تماماً عند رؤية

وأثناء عرض الصور السلبية، أظهر المهاد اليسار left thalamus، الذي ينقل المعلومات الحسية من وإلى قشرة الدماغ ، بما في ذلك الألم ومراكز اللذة، في دماغ المرأة نشاطاً أقوى.. وعند الرجال، ظهرت أنشطة مكثفة في مناطق الدماغ المسؤولة عن الحركة، لا سيما اللحاء الانعزالي.

وقال أندريي أوربانيك إن "نشاط الدماغ الذي نراه لدى النساء يشير إلى مشاركة أقوى من الدوائر العصبية التي ترتبط مع تحديد المنبهات العاطفية."

وتابع: "أما تنشيط القشرة الانعزالية في الرجال ربما تكون متصلة بالوظائف اللاإرادية ، مثل ازدياد نبضات القلب أو زيادة إفرازات العرق ، التي ترافق رؤية مشاهدة عاطفية."

ويتحكم المهاد الأيسر الذي ينشط عند الرجال في حالات الخطر في الوظائف اللاإرادية مثل التنفس ونبض القلب والهضم، ما يعني أن جسم الرجل يستعد للقيام بمجهود عضلي وذهني مكثف، مثل المهاجمة أو اللوذ بالفرار.

وشرح أوبانيك: "عند الرجال، الصور السلبية كانت أكثر قوة في تحفيز نظام الاستقلال الذاتي.. وهذا قد تكون إشارة إلى أنه في حال مواجهتهم حالات خطرة ، فالرجال هم الأرجح لاتخاذ اللازم، وليس النساء."

وأوضح أن هذا قد يعني استعداد الرجل للإقبال على عمل ما لمواجهة الخطر أكبر منه عند النساء.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire